السبت 5 أغسطس 2017 - 5:25 مساءً

الحل لجميع مشاكلك الجنسية.. 30 جوابا من طبيب مختص

ماروك تلغراف

1 – هل يمثل الجنس هدفا رئيسيا للزواج؟
– بالتأكيد، لكن بطريقة ليست مباشرة، فهناك من يعزفون عن الزواج ويمارسون الجنس مع غيرهم!
2 – هل للمجتمع دور فى تشويه العلاقة الجنسية فى بداية الزواج؟
– بالطبع، وأكبر دليل على ذلك طقس “الدخلة البلدى” الذى مازال موجودا فى بعض المناطق!
3 – هل جهل المرأة العربية بطبيعة جسدها يؤدى إلى عدم الاستمتاع بالعلاقة الجنسية؟
– يحدث ذلك بعد شهر أو شهرين من الزواج، ولا يتوقف الأمر عند المرأة فقط، لكنه عند الرجل أيضا.. فلا يعرف أحدهما طريقة إمتاع الطرف الآخر، ونتعمد عدم توعيتها بكيفية أن تصبح أنثى فى غرفة النوم، وقد نجد الكثير من النصائح الخاطئة مثل تحذير الفتاة من الرقص أمام زوجها حتى لا يعتقد أنها ذات تجارب جنسية سابقة أو عديمة الحياء والأدب، أو النصيحة بعدم ارتداء ملابس نوم شفافة وقصيرة حتى لا يعتقد أيضا أنها منحرفة، وبالتالى لا يمكن أن نتوقع منها أن تطلب العلاقة الجنسية من زوجها.
4 – هل من المفيد مصارحة الزوج بتفاصيل جسد المرأة قبل الزواج؟
– الكثير من الرجال يفاجأون بعد الزواج بعدم معرفتهم لجسد زوجاتهم نظرا للبسها ملابس فضفاضة أو لإضافتها أشياء لتكبير بعض المناطق فى الجسد أو تصغير مناطق أخرى، وهناك من يقول بعد الزواج إنها ليست كما كان يتوقع ومن هنا تنشأ المشاكل.
5 – هل هناك ضرورة للتحدث فى الأمور الجنسية بين الزوجين قبل الزواج؟
– لابد من ذلك فيما يتعلق بإقامة علاقة جنسية ليلة الزفاف أو ترك الأمر لمدة يومين أو ثلاثة.
6 – ما مشاكل عدم توافق معدل الرغبة بين الطرفين؟
– عندما يكون لدى أحدهما معدل رغبة أعلى من الآخر تنتج مشكلة الإلحاح فى إقامة العلاقة بصورة مستمرة مع رفض الطرف الآخر، فينشأ التوتر العصبى والخلافات.
7 – ما أكثر المشاكل الجنسية تكرارية بين الزوجين؟
– مشكلة السيدات اللاتى يعانين من اضطرابات فى الهرمونات، والرجال المصابون بضعف ويرفضون الاعتراف بذلك، ملقين بمسئولية الفشل على الزوجة لأنها لم تثره بالقدر الكافى.
8 – من يشكو أكثر.. النساء أم الرجال؟
– الطرفان، أحدهما يجىء ويأتى بالطرف الآخر، والطرف الأكثر معاناة هو البادئ فى طلب العلاج.
9 – هل تتسم المواجهة بينهما بالصراحة؟
– فى البداية لابد من تدريبهما كيف يتحدثان مع بعضهما البعض، فلا يجب أن يخاطب أحدهما الآخر بكلمة “أنتى عملتى” أو “أنت عملت” فلسنا فى محكمة، ولا يصح أن تنفى عن نفسك الأمر وتتهم به الآخر، ولابد من التحدث بصيغة الجمع وكذلك طلب العلاج بنفس الصيغة.
10 – ما نمط الرجل الأكثر صعوبة فى العلاج النفسى؟
– الرجل ذو الشخصية النمطية التقليدية الذى يفضل إجراء نفس الشىء بنفس الطريقة فى كل مرة، مما يجعل الحياة الجنسية معه مملة.
11 – هل هناك مشاكل جنسية معينة لسن الأربعينيات والخمسينيات؟
– أحيانا يلجأ الزوج لعلاقات عابرة فى هذه السن.. ولذلك لابد من التعرف على نمط الشخصية وهل هو من النوع المتزن، ويكون ما حدث نزوة عابرة فى حياته أم من النوع المحب لكل ما هو جديد، وأحيانا يكمن السبب فى مشاكل اجتماعية وليست نفسية، مثل شخص أجبر على الزواج من قريبته، ولم يكن هناك أى نوع من التفاهم بينهما!
12 – ومتى تصل الأزمة إلى المطالبة بالطلاق؟
– بعض السيدات اللاتى لم يصلن لمرحلة النشوة فى العلاقة يفعلن هذا، والبعض منهن مثل اللاتى يصاحبهن ألم أثناء ممارسة الجنس وأخريات لديهن ضعف فى معدل الرغبة الجنسية.
13 – أى الطبقات الاجتماعية تلجأ لطبيب نفسى لحل مشاكلها الجنسية؟
– جميع الطبقات، وهذا دليل على زيادة الوعى عند الناس.
14 – هل تكون الرغبة الجنسية فى الوعى أم اللاوعى؟
– فى الوعى، أنت تدرك أنك ترى هذه السيدة وترغبها، وهنا يعمل الدماغ ويقول هذه لا تصلح أو هذا لا يصح أو حرام أو أن المكان غير مناسب، وبناء عليه يتم “تثبيط” الفكرة!
15 – وهل تأخر سن الزواج بالنسبة للفتيات يسبب مشكلة فى العلاقة الجنسية مع أزواجهن؟
– “السن” ليست لها أى علاقة بالاستمتاع، فمن الممكن أن تكون مستمتعة بالعلاقة بعد أن انتظرتها طويلا، ومن الممكن أن تكون عازفة عن الجنس!
16 – وهل تساعد الخبرة الجنسية السابقة الطرفين على حسن الاختيار؟
– لابد من تحديد ماهية الخبرة الجنسية.. هل هى ممارسة أم معلومات.. فإذا كانت معلومات فلاشك أن أى شىء يتم القراءة عنه أفضل من الجهل به.
أما على مستوى الممارسة فمن الممكن أن تكون سلاحا ذا حدين، أى يكون للرجل خبرة عن نوعية من السيدات ذوات الخبرة اللاتى اكتسبن بعض الفنون وبعض الممارسات فتكون لديها ملكات لا توجد لدى البنت المحترمة فى بيت أهلها، ولم يلمسها أحد، وفى هذه الحالة لدينا واحد متعلم وآخر مش متعلم.. وما يحدث أن المتعلم ينتظر من الجاهل أن يتعامل بنفس مستواه الاحترافى أو ينتظر نفس رد الفعل الذى كان يمارسه قبل الزواج فتحدث خيبة الأمل!
17 – هل التوافق الجنسى هو المحرك الرئيسى للزواج؟
– فى هذه الحالة التوافق الجنسى والاجتماعى والثقافى.. فالجنس ليس الشىء الوحيد الذى يقوم عليه الزواج، لكنه أحد الأعمدة.
18 – هل يمكن أن يحدث توافق جنسى رغم عدم التوافق فى الحياة اليومية؟
– ممكن.. فهى رغبة موجودة فى الإنسان يسعى لإشباعها، بدليل أن هناك أزواجا يتشاجرون سويا، لكن يتوافقون فى الفراش ويستكملون المشاجرة فى اليوم التالى، فهذه نقرة وتلك نقرة أخرى!
19 – هل هناك فرق بين ما يثير المرأة وما يثير الرجل؟!
– فرق كبير جدا، فالرجل يثار بحاسة البصر والمرأة تثار أكثر بالأذن وبالملمس، ولذلك نجد نسبة مرتفعة من الرجال تثار من الراقصات، فالعواطف لدى المرأة مختلفة فى طبيعتها عن الرجل، وهى أحد الأساسيات المهمة المطلوب أن يتعلمها الناس قبل الزواج، فلا يعنى عدم تحدث الزوج بكلام جميل أنه لا يحبها أو صمته أثناء العلاقة الجنسية أنه مجرد آلة، لكنها طريقته.. فلابد من تبسيط الأمور مع بعضهما البعض، وكل منهما يمارس الجنس بأسلوبه مرة.
20 – هل الزوجة مظلومة دائما؟!
– من قال ذلك، فهناك سيدات يكن السبب الأساسى فى المشاكل الجنسية الزوجية، فقد تكون حادة أو غير عاطفية أو مادية أو لا تتفهم طبيعة زوجها وعمله والمتغيرات التى يتعرض لها أو ذو منصب له أهمية خاصة ولا تستطيع أن تتفهمه وتريده أن يصبح كما تريد هى!
21 – هل هناك تاريخ صلاحية لممارسة الجنس؟
– مفهوم خاطئ، فلا يوجد تاريخ صلاحية لممارسة الجنس، لكن هناك أسبابا مختلفة لأن قدرتنا الصحية والحركية والعضلية الأدائية تختلف مع مراحل العمر.
22 – هل تطلب أى من الفتيات النصيحة حول كيفية أن تصبح جذابة ومثيرة جنسيا؟
– كثيرا ما يحدث الآن!
23 – هل المرأة العربية لديها قدرة على تحمل الحياة بدون جنس؟
– نعم بدليل أن نصف سيدات يعمل رجالهن بالخارج أو يتوفى الزوج، وتظل المرأة أرملة من أجل الأطفال، وهى لاتزال فى سن الخامسة والثلاثين!
24 – هل التجربة المصرية الجنسية لها خصوصية معينة؟!
– لا، لأن التجربة “الرجولية” واحدة فى العالم كله، والأنثى واحدة فى العالم كله ولا يختلفون عنا!
25 – هل العلاقات الخارجية ممكن أن تؤدى لفشل العلاقة الجنسية الزوجية؟
– فعلا، وتجعله غير مقبل على امرأته، أو يشعر بتأنيب الضمير فيجىء إلى زوجته ويفشل!
26 – هل عدم الإشباع الجنسى يسبب الخيانة الزوجية؟
– لا أستطيع قول ذلك لأن هناك من لديهم استعداد فطرى لهذا الأمر!
27 – هل الجنس سبب رئيسى للطلاق؟!
– أحد الأسباب، وليس سببا رئيسيا، لأنه نادرا ما تلجأ المرأة للطلاق فى حالة عدم التوافق الجنسى، فهذه ليست نسبة عالية.. فالمرأة تفكر فى الزواج كمؤسسة، إلا أن الأمر اختلف نوعا ما وأصبح هناك نوع من التحرر وأصبحت المرأة تقول أن من حقى أن أستمتع وأحيانا تحتج، وقد تلجأ للطلاق، وقد تلجأ للخيانة.. ولكن 59٪ منهن يتحملن الأمر!
28 – هل التوافق العاطفى يعنى توافقا جنسيا؟
– لا يعنى بالضرورة، فأنا رأيت اثنين من المرتبطين قبل الزواج وكانا زميلين بالكلية، وبعد الزواج بسنة ونصف السنة لم يحدث بينهما أى علاقة!
29 – هل يشارك المجتمع فى العلاقة الجنسية بين الزوجين؟!
– فعلا، فالأهل جزء من المجتمع، وكذلك الصديقات والزملاء فى العمل.. ونتيجة لذلك لا تستطيع إسعاده فى العلاقة الزوجية وتصبح فى حالة ضيق لأنه لا يمنحها حقها فتنتقم منه بالهروب من العلاقة الزوجية.
30 – هل شكل جسد المرأة يشكل عاملا مهما فى العلاقة الجنسية؟!
– نعم، وهناك زوج لم يعد يقترب من زوجته لزيادة وزنها، بحجة أنها ليست الفتاة التى تزوجها!
وعلى الطرف الآخر أصيبت الزوجة باكتئاب حاد لأن زوجها اختزل عشرة العمر فى وزنها!

تعليقات